Pages

Subscribe:

samedi 28 janvier 2012

درس الحرية


 درس الحرية

خلاصة عامة لدرس الحرية

+   

مفاهيم تتعلق بدرس الحرية


خلاصة عامة
·       -الحرية واقع أولي معاش سابق على العلم وخارج عن إطاره فلا تستطيع حتميته التي كادت نلغي تلك الحقيقة الماثلة: الحرية الإنسانية
·       الحرية تقتضي احترام القانون ،لكن ينبغي تحديد ما القانون الذي ينبغي احترامه ، انه القانون الذي يحس فيه الناس أنهم مشاركون في إقراره والذي تكون غايته المصلحة العامة للجميع .
·       للحرية مخاطر و أحيانا ماسي لكن رغم كل ذلك ينبغي الحفاظ عليها و تنميتها ، وسبب في ذلك واضح ن فإذا كانت الحرية هي جوهر الوجود الإنساني ،فمعنى ذلك انه لا إنسانية بغير حرية ،و لا كرامة بشرية بدونها .فلا إبداع بلا حرية و كما يقول بردياييف "الإبداع هو السر الغامض للحرية "
مفاهيم
·       الأخلاق:  كلمة الخلق تستعمل في اللغة بمعنى السجيّة وبمعنى الطبع والدين والمروءة وفي الاصطلاح ملكة من ملكات النفس واظهر خاصة بهذه الملكة هي صدور الأفعال عن الإنسان من دون لمعان نظر أو إعمال فكر ويقول آخرون الخلق صورة الإرادة وفي قول ثالث بأنه عادة الإرادة.
·       وموضوعه. الأخلاق يجيء لفظ "الخلق" ولفظ الأخلاق وصيغ أخرى تنبثق منهما وصفا لفكر الإنسان وسلوكه دون غيره من المخلوقات: ذلك لأن الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي منحه الله طاقات متميزة من الإدراك والتفكير وحرية الإرادة لذا جاء سلوكه مرتبطا بالفكر ، ومتوافقا مع ما يدين به من اعتقادكذلك فإن الإنسان منذ نشأته يمارس الحكم الأخلاقي على الأشياء ، فهذا خير وذاك شر ، وهذا حسن ، وذاك قبيح ، وهذا نافع ، وذاك ضار الأمر الذي جعله يستحق وصف أنه كائن أخلاقي، ويطلق لفظ الخلق ويراد به القوة الغريزية التي تبعث على السلوك كما يراد به السلوك الظاهر "أي الحالة المكتسبة التي يصير بها الإنسان خليقا أن يفعل شيئا دون شيء.

·         الارادة الحرة libre arbitreقدرة تمتلكها الذات الانسانية للقيام بفعل ما او الامتناع عن تطبيق  قرار ما ،بدون ان تكون خاضعة لتقييدات مفروضة اما من اسباب داخلية او ضرورات او حتميات .
·         الحتمية Déterminisme : مفهوم يشتمل اولا على معرفة مختلف الشروط الضرورية لجعل ظاهرة ما  تحدث، و ايضا المذهب الذي يرى ان الظواهر تتبع بعضها بعضا ، لدرجة امكانية معرفة واقع العالم في لحظة ما بشكل كامل ،ومن ثم يمكن التنبؤ بدقة بكل حالاته المستقبلية .
·       الوجودية  existentialisme مذهب فلسفي و ادبي وضع في قلب اهتماماته مسالة الوجود الفردي ،و حرية الإنسان و اختياره الشخصي
·       وحسب سارتر وهو من اهم رواد هذا المذهب فالوجودية هي ضرب من الإنسانية ،وانها وضعت في صلب اهتماماتها مسالة الحرية الإنسانية و المسؤولية
·       الفرد  individu : فلسفيا : هو الكائن البيولوجي او الانساني و الذي يشكل وحدة متميزة لا يمكن فصلها او تجزيئها.
·       القانون loiعبارة عن قواعد و مساطير قانونية مقررة من جمعيات او مجالس تتمتع بالسلطة التشريعية ، و الذي تقوم الدولة -- التي تمتلك حق الالزام  - بتطبيقها في حدودها الترابية
·       الحريةالقدرة على الفعل أو عدم الفعل إراديا دون تدخل شيء آخر غير الإرادة.
·       الحق الطبيعيهو الحق المستقل عن القوانين التي أسسها المجتمع، والمنتمي إلى طبيعة الكائن الإنساني ذاته، وهكذا تعتبر الحرية والمساواة كحقين طبيعيين.
·       الضرورةخاصية لازمة لكل ما يتصف بالوجود، وهي نابعة من الظواهر ذاتها وتشير إلى انتظامها وترتيبها وبنائها. فالضرورة هي ما لا بد أن ان يحدث بالضرورة في شروط محددة. وتعتبر عند البعض إلزاما على اعتبار
·       العدالةالاعتدال والاستقامة والميل إلى الحق.ب إحدى الفضائل الأربع الرئيسيّة في الفلسفة اليونانيّة.عبارة عن الاستقامة على طريق الحق بالاجتناب عما هو محظور دينه.
·       المجتمع الـــــــــمدنيهو المجتمع التعاقدي المنظم وفق القانون بمقابل المجتمع الطبيعي القائم على الحرب والأهواء

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire